البوابات المنطقية الأساسية، التعريف والأنواع

مع انتشار الأجهزة الكهربائية في حياتنا، أصبح من الضروري معرفة الأساسيات التي تقوم عليها الدوائر الالكترونية، والتي تبنى منها هذه الأجهزة. سنتعرف في هذا المقال على إحدى اللبنات الأساسية في عالم الالكترونيات وهي البوابات المنطقية، من حيث التعريف والأنواع.


تعريف البوابات المنطقية

أنواع البوابات المنطقية الأساسية


تعريف البوابات المنطقية

تعتبر البوابات المنطقية دوائر كهربائية، يميزها عن غيرها كونها تستقبل مدخلاً واحداً أو أكثر، وتخرج مخرجاً واحداً فقط. هذه البوابات تتعامل مع درجتين من فرق الجهد فقط، والتي تمثل بـ (0) لفرق الجهد المنخفض، و (1) لفرق الجهد المرتفع، تتواجد هذه البوبابات داخل دوائر متكاملة تسمى (IC)، والتي تحتوي كل واحدة منها على العديد من البوابات المنطقية المتشابهة في الوظيفة والنوع.



أنواع البوابات المنطقية الأساسية

يوجد العديد من البوابات المنطقية في العالم، والتي من أشهرها (AND, OR, NOT, NAND, NOR, X-OR, XNOR)، إلا أننا سنتناول في هذا الشرح الثلاث بوبابات الأساسية والتي يتفرع منها باقي البوابات، وهي كما يلي:
  1. بوابة AND: تتكون البوابة المنطقية AND، من مدخلين على الأقل ومخرج واحد، ويجب أن تكون قيمة فرق الجهد على جميع المداخل؛ حتى تعطي قيمة 1 على المخرج.يمكن الحصول على البوابة المنطقية AND من خلال الدارة المتكاملة التي تحمل الرقم 7804.
  2. بوابة OR: تتكون البوابة المنطقية OR أيضاً من مدخلين على الأقل ومخرج واحد، ويجب أن تكون قيمة فرق الجهد على أحد المدخلات على الأقل 1؛ حتى يعطي قيمة فرق جهد 1 على المخرج.يمكن الحصول على البوابة المنطقية OR من خلال الدارة المتكاملة التي تحمل الرقم 7432.
  3. بوابة NOT: تتكون البوابة المنطقية NOT، من مدخل واحد فقط ومخرج واحد، ويجب أن تكون قيمة فرق الجهد على المدخل 0 حتى يعطي قيمة فرق جهد 1 على المخرج، أي أن هذه البوابة تعمل على عكس قيمة المدخل. يمكن الحصول على البوابة المنطقية NOT، من خلال الدارة المتكاملة 7404.

في مقال لاحق ان شاء الله سنتعرف كيف يمكننا تطبيق هذه البوابات في دواشر الكترونية تخدم تطبيقات مهمة في حياتنا اليومية. تابعونا 😊


في هذا الفيديو شرح جميل للبوابات المنطقية على قناة يويتيوب.

اعلان 1
اعلان 2
عربي باي